Archives

  • -

إعطاء الانطلاقة لإنجاز التقرير الوطني الأول لتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة

الأربعاء 12 يناير 2022، بمقر الوزارة.
تراست أمس السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ورشة عمل لإعطاء الانطلاقة لإنجاز التقرير الوطني الأول لتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة تنفيذا للالتزامات الدولية للمملكة المغربية.
وقد تم تشكيل لجنة وطنية من مهامها تتبع إنجاز هذا التقرير والمصادقة عليه.
كما تم الاتفاق على إعداد منصة رقمية تمكن من التتبع المستمر لمراحل إنجازه.


  • -

تنزيل البرنامج الجديد الذي يهدف إلى القضاء على ما تبقى من دور الصفيح

الاثنين 03 يناير 2022، بولاية الدار البيضاء.
في إطار مقاربة تشاركية تروم تنزيل البرنامج الجديد الذي يهدف إلى القضاء على ما تبقى من دور الصفيح وفق مقاربة دامجة لمجهودات مختلف المتدخلين، عقدت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بمعية السيد سعيد احميدوش والي جهة الدار البيضاء سطات وبحضور السيد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس الجهة والسادة عمال صاحب الجلالة على مستوى الجهة والسيدة نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء و بعض الفاعلين المحليين، اجتماعا خصص للتواصل والتداول بخصوص الخطوط العريضة للمقاربة الجديدة لهذا البرنامج.
ومباشرة بعد اللقاء، قامت السيدة الوزيرة والسيد الوالي والوفد المرافق لهما، بزيارة ميدانية تفقدية لمشروع إعادة الايواء لدوار أولاد عزوز بمقاطعة الحي الحسني.


  • -

  • -

السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعقد جلسة عمل مع السيدة مديرة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط

الثلاثاء 28 دجنبر 2021، بمقر الوزارة.
في إطار تتبع مختلف الأوراش المتعلقة بإشكالية البنايات الآيلة للسقوط، عقدت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أمس الثلاثاء 28 دجنبر 2021، جلسة عمل مع السيدة مديرة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.
وقد كان الهدف من هذا الاجتماع هو تقديم الأوراش التي حققتها الوزارة، بالإضافة إلى خارطة الطريق للحد من الإشكاليات المتعلقة بتدهور الأنسجة القديمة والحديثة، ولا سيما ظاهرة المباني الآيلة للسقوط التي لازالت تخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة، وذلك باعتماد مقاربة وقائية واستباقية وتشاركية توحد جهود جميع الفرقاء المعنيين، من أجل تحسين ظروف عيش المواطنات والمواطنين.
هذا وتندرج هذه الاستراتيجية في إطار مقاربة وقائية، استباقية وتشاركية توحد جهود كل المتدخلين والمعنيين من أجل تجويد فضاءات العيش والسكن للمواطنات والمواطنين.


  • -

السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تستقبل السيد عبد اللطيف بوعزة، ممثل مكتب الأمم المتحدة للإسكان بالمغرب

الاثنين 27 دجنبر2021، بمقر الوزارة،
استقبلت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يومه الاثنين 27 دجنبر، السيد عبد اللطيف بوعزة، ممثل مكتب الأمم المتحدة للإسكان بالمغرب، حيث تم تداول مجموع البرامج المشتركة بين الوزارة والمنظمة الأممية، خصوصا تلك المتعلقة بسياسة المدينة وتجويد ظروف العيش بالمناطق الجبلية التي تتأثر بالتغيرات المناخية، إضافة إلى المدن العتيقة والقصور والقصبات.
وخلال هذا اللقاء، أكدت السيدة الوزيرة للسيد عبد اللطيف بوعزة، حرصها الشديد على تعميق الشراكة بين الوزارة ومكتب الأمم المتحدة للإسكان بالمغرب بحسب اختصاصات وصلاحيات كل طرف، والتزامها بإنجاز التقرير الوطني الخاص بالأجندة الجديدة للتعمير، إضافة إلى تنفيذ مختلف الإجراءات التي تتضمنها البرامج الوطنية ذات الصلة