إعطاء الإنطلاقة الرسمية للبوابة الجغرافية لوثائق التعمير المصادق عليها، منصة رقمية في خدمة التنمية الترابية

  • -

إعطاء الإنطلاقة الرسمية للبوابة الجغرافية لوثائق التعمير المصادق عليها، منصة رقمية في خدمة التنمية الترابية

في إطار الاستراتيجية الحكومية المتعلقة بالتكنولوجيا الرقميةE-gov ، وعلاقة برؤيتها المتعلقة بالتحول الرقمي للمجالات الذي يروم للإرتقاء بتطوير ثقافة تقاسم المعطيات، فقد بادرت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بإطلاق مشروع البوابة الجغرافية الوطنية لوثائق التعمير المصادق عليها بتعاون مع 29 وكالات حضرية للمملكة والتي يمكن الولوج إليها من خلال الرابط التالي: www.taamir.gov.ma
وتشكل البوابة الجغرافية الوطنية لوثائق التعمير المصادق عليها منصة خرائطية ورقمية تمكن من تدعيم الجهود المبذولة في مجال المصادقة على وثائق التعمير وتوفير المعطيات التعميرية المحددة بالإحداثيات الجغرافية الضرورية لمواكبة الاستثمار والتنمية الترابية.
ويهدف هذا المشروع إلى وضع منصة رقمية متجانسة وتفاعلية وخرائطية من شأنها تمكين مختلف الوكالات الحضرية من النشر الإلكتروني لوثائق التعمير المصادق عليها، وذلك باعتماد ترميز ومفتاح موحد وسهل الولوج من طرف المواطنين والمهنيين. وكذا توفير ورقة معلومات تعميرية توجيهية مجانا. وهو الأمر الذي سيساهم في دمقرطة الولوج إلى المعلومة والإمكانيات المتاحة في مجال البناء وتنطيق الأراضي المعنية، وذلك طبقا لمقتضيات القانون 31.13 الذي تم بموجبه التنصيص على الحق في الولوج إلى المعلومة العمومية من طرف المواطنين.
وستمكن هذه البوابة الإلكترونية من النشر الإلكتروني ل 690 وثيقة تعميرية مصادق عليها في صيغتها الأولى. وسيتم إغناء هذه البوابة بشكل مستمر استنادا إلى الخدمات الرقمية المقدمة من طرف الوكالات الحضرية مع الحرص على الإدماج الرقمي لوثائق التعمير المصادق عليها.