لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالرلمان

  • -

لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالرلمان

الأربعاء 16 يونيو 2022
قدمت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الأربعاء 16 يونيو 2022، أمام أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالرلمان، عرضا حول الإجراءات والتدابير المتخذة من طرف الوزارة لحل إشكالية التعمير والاستثمار، ومواجهة غلاء أسعار مواد البناء خاصة عقب تداعيات الازمة المرتبطة بجائحة كورونا.
وشكل الاجتماع فرصة لبسط الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فيما يخص إشكالية التعمير وتحفيز الاستثمار، والتي تمحورت أساسا حول دراسة المشاريع المعروضة التي لم تحظى بالموافقة، وتسليم مذكرة المعلومات التعميرية بهدف تعزيز الحق في الولوج إلى المعلومة، وكذا اعتماد ضوابط تهيئة جديدة من أجل وضع تدابير تحفيزية لتشجيع الاستثمار ووضع جيل جديد لوثائق التعمير، بالإضافة إلى التخطيط و التدبير الحضريين بما في ذلك تغطية المدن الكبرى بتصاميم التهيئة من أجل الرفع من العرض الترابي الموجه للاستثمار على مستوى المتروبولات والمدن الكبرى.
و شكل ايضا هذا الاجتماع مناسبة للوقوف على الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة من أجل تشجيع الاستثمارات و البناء بالعالم القروي و لتقوية دور المهنيين و لموا كبة مشاريع التجزئة العقارية و كذا تبسيط مساطر رخص البناء المتعلقة بالمشاريع الصغرى.
كما تطرقت السيدة الوزيرة، أيضا، خلال هذا الاجتماع، إلى العمل الذي تقوم به الوزارة بشراكة مع جميع الجهات المعنية، من أجل اقتراح تدابير جديدة ترمي الى توفير برنامج سكني لائق يستجيب لحاجيات مختلف شرائح المجتمع، بما فيها الطبقة الاجتماعية و الهشة و كذا الطبقة المتوسطة.
و في ذات السياق، الوزارة عازمة على بذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق انتعاش مستدام للقطاع وذلك بإعتبار ان قطاع الإسكان والتعمير يسهم في خلق دينامية تطوير الاقتصاد الوطني.